تسجل طيران الخليج ومطار البحرين الدولي نموًا كبيرًا في عدد المسافرين والحركة الجوية خلال النصف الأول

أعلنت شركة مطار البحرين، هيئة تشغيل وإدارة مطار البحرين الدولي، وطيران الخليج، الناقلة الوطنية للمملكة، أن قطاع الطيران في البحرين شهد نموًا ملحوظًا خلال النصف الأول من عام 2023. وسجل كل من المطار وشركة الطيران زيادة مطردة في عدد المسافرين والحركة الجوية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يعكس نجاح استراتيجيات كل منهما والانتعاش المستمر لصناعة الطيران العالمية.

وخلال الأشهر الستة الماضية، استقبلت طيران الخليج 2,798,131 مسافراً، بارتفاع نسبته 39.7% مقارنة بـ 2,001,890 مسافراً في عام 2022، وقامت بمناولة 38300 طن من البضائع. في حين استقبل مطار البحرين الدولي 4,098,582 مسافراً، بزيادة 43.2% عن 2,862,976 مسافراً في العام الماضي، وسجل 44,160 حركة جوية. بزيادة قدرها 19.8% من 36,869 في عام 2022. وصلت حمولة البضائع التي تمت مناولتها إلى 177,070، بانخفاض قدره 6.34% من 189,060 في العام السابق.
وقال الكابتن وليد العلوي، الرئيس التنفيذي لطيران الخليج: «يأتي نمونا في النصف الأول من العام على خلفية الجهود المبذولة لمواصلة تطوير شبكتنا الواسعة من خلال إضافة 7 وجهات جديدة واستئناف المسارات الشهيرة كجزء من حملتنا الصيفية الناجحة. يخدمها أسطولنا الحديث المكون من 34 طائرة، ورحلاتنا إلى الإسكندرية وشرم الشيخ، مصر؛ جوا، الهند؛ ميكونوس، اليونان؛ نيس، فرنسا؛ بودروم، تركيا؛ ومالقة، إسبانيا، على سبيل المثال لا الحصر، أثبتت شعبيتها بشكل لا يصدق. ونحن نتطلع إلى البناء على أدائنا، وتعزيز مكانة البحرين كوجهة سياحية رائدة، وإبراز كرم الضيافة الذي تشتهر به المملكة أمام العالم».

كما حصلت طيران الخليج على إشادة من الصناعة لفطنتها التجارية. ومن خلال العمل بالتعاون مع شركة Castlelake، وهي شركة استثمار بديلة عالمية، حصلت الناقلة الوطنية على جائزة “الصفقة المبتكرة للعام” في حفل توزيع جوائز Air Finance Journal العالمية. وجاء ترسية العقد على صفقة حصل عليها الطرفان لتمويل شراء 10 طائرات من طراز إيرباص A321neo من خلال تمويل الدفع قبل التسليم (PDP).

وقال محمد يوسف البنفلاح، الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين: «إن تقديم خدمة عملاء ممتازة مع مواصلة تعزيز الاتصال الجوي وتطوير المسارات هي مجالات رئيسية يتم التركيز عليها في مطار البحرين الدولي. ومن خلال العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا، نحرز تقدماً مطرداً نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، كما يتضح من الارتفاع في عدد المسافرين وحركات الحركة الجوية في المطار خلال النصف الأول من عام 2023.
وأضاف: «لقد استقبلنا هذا العام 6 شركات طيران جديدة، بما في ذلك الخطوط الجوية SCAT، والخطوط الجوية الأذربيجانية، وأضفنا 8 وجهات جديدة، مما يدل على التزامنا بربط البحرين بالعالم. علاوة على ذلك، فقد حصلنا على العديد من الجوائز المرموقة في صناعة الطيران العالمية في عام 2023، والتي تعكس العمل الجاد والكفاءة المهنية لفريقنا.

لقد أدرك العديد من اللاعبين الرئيسيين في صناعة الطيران التزام مطار البحرين الدولي بتقديم تجربة سفر آمنة ومستدامة ومريحة هذا العام. تم تكريم مطار البحرين الدولي بالجائزة الفضية لتقدير المطارات الخضراء لعام 2023 من مجلس المطارات الدولي (ACI) للمطارات التي تخدم ما بين ثمانية إلى 15 مليون مسافر سنويًا، وشهادة بمناسبة ترقيتها إلى المستوى الرابع “التحول” من برنامج اعتماد الكربون في المطارات من مجلس المطارات الدولي (ACI).

حصل مطار BIA على لقب أفضل مطار في العالم لتسليم الأمتعة، كما فاز بجائزة أفضل موظفي المطار في الشرق الأوسط في حفل توزيع جوائز المطارات العالمية، الذي أقيم في معرض Passenger Terminal Expo 2023 في أمستردام. حصلت شركة مطار البحرين على جائزة أفضل مشغل مطار (المطارات متوسطة الحجم) في حفل توزيع جوائز إنجازات الطيران لعام 2023. كما حصلت أيضًا على جائزة استدامة الطيران (المطارات) وتكريمها لمبادرة الصحة والسلامة لهذا العام (طيران الأعمال). علاوة على ذلك، حصل مطار البحرين الدولي على تصنيف 5 نجوم من سكاي تراكس، أكبر هيئة تصنيف للمطارات وشركات الطيران في العالم، للعام الثاني على التوالي تقديراً للمعايير العالية لمرافقه وخدماته.