في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة مطار البحرين الدولي يطلق مبادرة “نراك” بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة

تحت شعار “نحن نراك”، أعلنت شركة مطار البحرين، الجهة المشغلة والإدارة لمطار البحرين الدولي، عن الإطلاق الرسمي لبرنامج ذوي الإعاقة الخفية دوار الشمس، تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، وبالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة. حضر الحفل كل من رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج القابضة سعادة السيد زايد بن راشد الزياني، والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الخليج السيد جيفري جوه، والرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح إلى جانب الشركاء الاستراتيجيين لمطار البحرين الدولي.

أصبح مطار البحرين الدولي المطار الثاني في الشرق الأوسط الذي ينفذ برنامج عباد الشمس للإعاقات الخفية. وتهدف هذه المبادرة الرائدة إلى تعزيز تجربة السفر للأفراد ذوي الإعاقات الخفية، وضمان التعرف على احتياجاتهم وفهمها ودعمها طوال رحلتهم. يعد برنامج Sunflower Scheme للإعاقات الخفية برنامجًا معترفًا به عالميًا يستخدم استخدام رمز عباد الشمس الخفي لتحديد الركاب ذوي الإعاقات غير المرئية. من خلال ارتداء حبل عباد الشمس، يمكن للأفراد الإشارة لموظفي المطار إلى أنهم قد يحتاجون إلى مساعدة إضافية أو أن لديهم احتياجات خاصة ينبغي معالجتها.

يمكن للمسافرين الذين يعانون من إعاقات خفية مثل التوحد واضطرابات القلق والخرف ومرض كرون وغيرهم، والذين يحتاجون إلى دعم إضافي، التوجه إلى مكتب تسجيل الوصول B19، حيث يمكنهم الحصول على حبل عباد الشمس. ارتداء هذا الحبل سيشير لجميع موظفي المطار إلى أن الراكب قد يحتاج إلى معالجة ومساعدة خاصة أثناء الإجراءات الأمنية، أو التنقل في المطار، أو الصعود إلى الطائرة.

معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة وعلق على أهمية هذا البرنامج قائلاً: “يعد برنامج دوار الشمس لذوي الإعاقة الخفية خطوة حاسمة نحو تعزيز الشمولية والتفاهم داخل مجتمعنا. ومن خلال الشراكة مع مطار البحرين الدولي ووزارة الصحة، نهدف إلى رفع مستوى الوعي وتعزيز بيئة أكثر دعماً للأفراد ذوي الإعاقات الخفية. ونحن نعتقد أن هذه المبادرة ستسهم في رفاهيتهم بشكل عام وتمكنهم من السفر بثقة.

أعرب سعادة السيد زايد بن راشد الزياني عن سعادته بمبادرة شركة مطار البحرين هذه، قائلاً: “تتوافق هذه المبادرة مع رؤيتنا المتمثلة في خلق بيئة سفر أكثر سهولة، مما يضمن شعور كل مسافر بالدعم في مطار البحرين الدولي. نحن نعمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا الاستراتيجيين في جميع أنحاء المطار لتعزيز تجربة السفر للمسافرين ذوي الإعاقات المرئية وغير المرئية، مثل المصابين بالتوحد والتعب المزمن واضطراب ما بعد الصدمة. كما تتوافق المبادرة مع قرار الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لعام 2019 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكلاهما يؤكد على حق جميع الأفراد ذوي الإعاقة في التمتع بجميع الحقوق الأساسية. والحريات على اختلاف أنواعها.”

وأضاف: «نهدف إلى تلبية احتياجات الأفراد ذوي الإعاقة في جميع المراحل في جميع أنحاء مطارنا، وخاصة ذوي الإعاقات غير المرئية مثل التوحد، أو التعب المزمن، أو الألم المزمن».

وقال السيد بول وايت، الرئيس التنفيذي لبرنامج عباد الشمس للإعاقات الخفية، معربًا عن سعادته بانضمام مطار البحرين الدولي إلى البرنامج، قائلاً: “نحن سعداء بانضمام مطار البحرين الدولي إلى شبكة عباد الشمس العالمية لذوي الإعاقة الخفية. يسلط إطلاق برنامج دوار الشمس للإعاقات الخفية الضوء على التزام المطار بخلق بيئة ترحيبية للمسافرين والزوار من ذوي الإعاقات غير المرئية. إنها بمثابة تذكير بأن الإعاقات غير المرئية لا ينبغي أن تكون عائقًا أمام السفر، ونحن متحمسون لرؤية التأثير الإيجابي الذي ستحدثه طائرة عباد الشمس على تجارب سفر أصحاب الهمم في مطار البحرين”.

وقد أجرت شركة مطار البحرين بالفعل تدريبًا شاملاً لما مجموعه 100 من العاملين في الخطوط الأمامية من مختلف الجهات المعنية بالمطار لتزويد موظفي المطار بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقديم الدعم والمساعدة المتخصصة للمسافرين ذوي الإعاقات الخفية. وشمل التدريب عمليات صالة مطار البحرين، وأمن الطيران، وطيران الخليج، والأسواق الحرة، وشرطة المطار، والجمارك، والهجرة، وهلا بحرين، وخدمات مطار البحرين (باس).

يمثل إطلاق برنامج دوار الشمس لذوي الإعاقة الخفية في مطار البحرين الدولي إنجازًا رئيسيًا في السعي لتحقيق تجربة سفر أكثر شمولاً، مما يضمن حصول جميع الركاب، بغض النظر عن قدراتهم، على فرص متساوية وخدمة استثنائية طوال رحلتهم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: www.Bahrainairport.bh.